كتاب: سباق نحو الجنان
تأليف: خالد أبو شادي
---------------------
مفاهيم سباقية
السبق لغة
((القدمة فى الجرى وفى كل شيء تقول له كل أمر سبقة وسابقة، وسبق وفى الحديث: ((أنا سابق العرب {يعنى إلى الإسلام }، وصهيب سابق الروم، وبلال سابق الحبشة، وسلمان سابق الفرس وقولة (ثم أورثنا الكتاب الدين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق وكرما ))
ومرادنا بالسباق:
تسابق الخلق في أعمال الخير والطاعات سواء كانت هذه الأعمال من جنس:
أ- العبادات: كالصلاة والصيام وقراءة القرآن.
ب- المعاملات: كصلة الرحم وبر الوالدين والإحسان الى الجار ورعاية الأيتام.
ج- الأخلاق: كالصدق والأمانة والوفاء والعدل والعفو والكرم.
د- العادات: كطلب العلم والسعى على الرزق والنكاح إذا صاحب هذه الأعمال نية صالحة.
ثانياً: حكم السباق
حث الله كل مسلم ومسلمة على خوض هذا السباق فقال: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}[الحديد: 21]، وقال: {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} [المطففين: 26]،وقال: {السابقون السابقون أولئك المقربون}[الواقعة:1،11].
بنماذج عديدة من شحذ الهممrوقد حفلت أحاديث النبي على التنافس في تلاوة وحفظ القرآن فيrواستحشائها للتنافس في الخيرات، ومن ذلك حثه قوله: « يقال لصاحب القرآن اقرأ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها»
وحثه على الصلاة في الصف الأول في قوله: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا الا أن يستهموا عليه لاستهموا)
ثالثاً: جوائز السباق
وسباقنا هذا يتم توزيع الجوائز فيه على الفائز الأول وهو من يدخل عنه قال :سمعت رسول الله يقول (وعدنى ربى أن يدخلtالجنة بغير حساب عن أبى امامة الجنة من امتى سبعون ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، مع كل ألفاً وثلاث حثيات من حثيات ربى ).
ففي غرة من يدخلون الجنة بعير حساب :70 ألفاً، هؤلاء هم الذين حجز مقعده معهم عكاشة بن محصن السدى لما سمع هذه البشرى قال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، فقال (اللهم اجعله منهم )
الفائز الثاني: ان يحاسب حسابا يسيرا قالت: قال رسولt،أو هو العرض كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري عن عائشة : ((من حوسب يوم القيامة عذب ،قالت عائشة: أو ليس يقول الله {فسوف يحاسبrالله حساباً يسيرا} قال ليس ذلك بالحساب إنما ذلك العرض ))